1.png 2.png
**صنداي تليجراف البريطانية تفتري الكذب على الشيخ الدكتور هاني السباعي * وإعلام الضلال العربي يصدقها كالببغاء* ولا يكلف نفسه التأكد من مدى مصداقية جريدة صنداي تليجراف المعادية للمسلمين **
القائمة الرئيسية
bullet.gif الصفحة الرئيسية
bullet.gif مركز المقريزى الاعلامي
bullet.gif مكتبة المقريزي
bullet.gif مــقـــــــــــــــــالات
bullet.gif كــتـــــــــــــــــــــب
bullet.gif أخــبـــــــــــــــــــار
bullet.gif واحـة المنوعـــات
bullet.gif خُــطـــــــــــــــــــب
bullet.gif حـــــــوارات مكتوبة
bullet.gif بــيـــانـــــــــــــــات
bullet.gif شــعــــــــــــــــــــر
bullet.gif المركز
bullet.gif المدير العام د. هاني السباعي
bullet.gif سجل الزوار
bullet.gif مواقع
bullet.gif اتصل بنا
كتاب مجزرة رابعة‎

bullet.gif كتاب مجزرة رابعة‎
المقريزي موبايل

bullet.gif موقع المقريزي على موبايل
مركز المقريزى الاعلامي
ملفات في الموقع
bullet.gif محاضرات البالتوك

bullet.gif هل الموسيقى حرام؟

bullet.gif ملف الشهيد سيد قطب

bullet.gif القوس العذراء.. رائعة العلامة محمود محمد شاكر

bullet.gif اللقاء مع أعضاء منتديات شبكة الحسبة
مركز التحميل
bullet.gif حمّل المجموعة الكاملة للدكتور هاني السباعي ( مقالات - تحليلات - بحوث - أجوبه )تحديث 03-10-2008

bullet.gif حمّل مجموعة الحوارات التلفزيونيه للدكتور هاني السباعي
كتاب ننصح به
هاني السباعي على تويتر
سجل الزوار


مشاركات الزوار


إضافة مشاركة في سجل الزوار

إضغط هنا

حول القاضي الذي حكم بردة من سب دين الكهرباء

مجرد نصيحة

حول القاضي الذي حكم بردة من سب دين الكهرباء!!

بقلم د. هاني السباعي

hanisibu@hotmail.com

مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

بتاريخ 14 شوال 1435هـ نشرت وسائل بعض وسائل الإعلام أن قاضيا بالشام يتبع تنظيما إسلامياً حكم بردة شخص لأنه سب دين الكهرباء! وتم تصوير المتهم ونشر وقراءة حيثية الحكم على جمع من الناس. فكان رد فعل من علم بالخبر الغريب! الاستنكار والاعتراض بل والتهكم!.. وقد كتبت تعليقاً على هذا الخبر الحمد لله أن القضاة من سلفنا الصالح كشريح وابن شبرمة وإياس بن معاوية وغيرهم قد ماتوا! وإلا لو كانوا أحياء لاحترقوا من فورهم من قضاة آخر الزمان!!.. ثم شرعت في الرد على بعض الشبهات وتقديم نصيحة لقادة المجاهدين في الشام وغيرها.. أقو ل وبالله التوفيق.

أولاً: الاعترض ليس منصبا على خطأ القاضي أو تعزيره للمتهم فقد يجتهد القاضي فيخطئ فيثاب بأجر على بذله وسعه في اجتهاده وليس على خطئه كما في الحديث "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر" صحيح البخاري.

ثانياً: نحن نعترض على حكم القاضي من خلال ظاهر حيثية الحكم حيث ذكر أن الرجل حكم عليه بالردة لأنه "سب دين الكهرباء"! فلم يذكر في تفصيل الحيثيات أن المتهم اعترف أنه يقصد سب الله أو الإسلام! فكيف يستباح دم معصوم بجملة تحتمل عدة تأويلات!! حتى لو سلمنا أن بيئة الشام شائع بها هذا السباب! وكيف نلزم ما لم يلتزم به المتهم إلا أن يقر بمقصوده! والحدود تدرأ بالشبهات!.

ثالثاً: وأما من يستشهد بنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن سب الدهر كما في الصحيحين! لا بد للقاضي أن يستفصل من المتهم بسب الدهر! فهل سب الدهر على أنه هو الفاعل، أي يعتقد أن ما حل به من مصائب بسبب الدهر وأن الدهر هو الذي يقلب الأمور إلى الخير أو الشر، فهذا الرجل اعتقد أن مع الله خالقا فهذا شرك أكبر. أم أن المتهم سب الدهر وهو يعتقد أن الفاعل هو الله، ولكنه سب الدهر لأنه محل المصائب التي حدثت له فهذا محرم، لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر، حيث إنه لم يسب الله مباشرة ولو سب الله مباشرة لحكم عليه بالردة. أم أنه يسب الدهر ويقصد به الخير المحض دون الإساءة مثل تعبنا من هذا اليوم البارد أو الحار وهكذا!!..

رابعاً: كما أن هناك ألفاظا قد يتفوه بها المتهم وليست في الحقيقة سبا للدهر مثل قوله: هذا يوم أسود أو هذا الشهر شهر نحس أو نحو ذلك، فإن هذا ليس بمسبة للدهر لأن هذا وصف لما يقع في الدهر وقد جاء في القرآن الكريم: "في يوم نحس مستمر"(القمر آية 19). وقوله تعالى: "في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي"(فصلت آية 16).. فمثل هذا ليس مسبة للدهر فهو وصف لما وقع في الدهر.

خامساً: واستدل بعضهم بزجر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة التي لعنت ناقتها كما في صحيح مسلم! وغيره من مرويات! لكن يبقى السؤال هل حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بردة المرأة التي لعنت الناقة أو ذكر الفقهاء ردة من سبّ الدهر بدون استفصال واستفسار عن مقصد المتهم!

سادساً: أم أن الأمر على شناعته أمر زجر وتعنيف وتأديب وتعزير لدى الحاكم أو القاضي. وللمزيد فإنني سأعلن عن دورة في القضاء الشرعي خاصة بالحدود وسأبدأ بها بحد الردة قريباً إن شاء الله لتكون تكملة لدورتي القضاء الشرعي؛ الأولى كانت في 17 محاضرة، والدورة الثانية كانت في 7 محاضرات حول القضاء الجنائي الإسلامي.

سابعاً: وأما من يعنف من استهزأ بحكم القاضي فالذين سخروا دهشوا من حيثيات الحكم "مرتد لأنه سب دين الكهرباء"! ولم يسخروا من الحكم الشرعي فمعاذ الله أن يسخر مسلم من حكم شرعي! فاعتراض المعترضين كان على حيثية حكم القاضي وليس على عين الحكم الشرعي! المشكلة في الورع البارد الذي أصاب البعض! فلزام على قيادة النصرة أن تزيل اللبس وتعيد تقويم وتأهيل هذا القاضي ومن وافقه في كتابة هذه الحيثيات التي جلبت الاستنكار بل والاندهاش من هذه العقليات التي تتصدى لمنصب عظيم كالقضاء.

ثامناً: وعلى قيادة التنظيمات الإسلامية خاصة في الشام أن تتريث قبل أن تعلن على الملأ مثل هذه الأحكام و تصويرها بالفيديو ونشرها عبر المتنديات وغيرها.

تاسعاً: كما لايخفى علي هذه القيادة ـ نصرهم الله ـ أن إعلام العدو متربص بهم وسيستغل مثل هذه الأخطاء ويضخمها!.

عاشراً: فيا رعاكم الله! خاطبوا الناس على قدر عقولهم أتحبون أن يكذب الله ورسوله.. فأزيلوا اللبس واكتبوا بيانا توضيحيا حول هذه الواقعة حتى لا تتكرر ومن ثم يعم النفع والخير للجميع.

حادي عشر: يا قيادة الجهاد بالشام وغيرهاعليكم بتقويم القضاة والتريث في كتابة حيثيات الأحكام هذه مجرد نصيحة فلكم قبولها أو ردها "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت" (هود آية 88).. الله أسأل أن يثبتكم وينصركم ويحفظكم بحفظه الجميل.

مركز المقريزي للدراسات التاريخية

16 شوال 1435هـ ـ 13 أغسطس 2014

bullet.gif Maqreze في 08/13/2014 18:09 · طباعة · ·
تعليقات
blog comments powered by Disqus





Copyright
2003-2015 Almaqreze Center For Historical Studies

Disclaimers
The postings in the Website do not undergo monitoring, and do not necessarily reflect Almaqreze Center views
Almaqreze Center claims no responsibility or liability to third party links or Articles or Books contained within Writers
Send mail to almaqreze2007@almaqreze.net with questions or comments about this website



SQL Injection Blocker. Copyright © 2009-2015 NetTrix. All rights reserved

Powered by PHP-Fusion copyright © 2002 - 2015 by Nick Jones
Released as free software without warranties under GNU Affero GPL v3

 Protected by : ZB BLOCK  &  StopForumSpam