1.png 2.png
**صنداي تليجراف البريطانية تفتري الكذب على الشيخ الدكتور هاني السباعي * وإعلام الضلال العربي يصدقها كالببغاء* ولا يكلف نفسه التأكد من مدى مصداقية جريدة صنداي تليجراف المعادية للمسلمين **
القائمة الرئيسية
bullet.gif الصفحة الرئيسية
bullet.gif مركز المقريزى الاعلامي
bullet.gif مكتبة المقريزي
bullet.gif مــقـــــــــــــــــالات
bullet.gif كــتـــــــــــــــــــــب
bullet.gif أخــبـــــــــــــــــــار
bullet.gif واحـة المنوعـــات
bullet.gif خُــطـــــــــــــــــــب
bullet.gif حـــــــوارات مكتوبة
bullet.gif بــيـــانـــــــــــــــات
bullet.gif شــعــــــــــــــــــــر
bullet.gif المركز
bullet.gif المدير العام د. هاني السباعي
bullet.gif سجل الزوار
bullet.gif مواقع
bullet.gif اتصل بنا
كتاب مجزرة رابعة‎

bullet.gif كتاب مجزرة رابعة‎
المقريزي موبايل

bullet.gif موقع المقريزي على موبايل
مركز المقريزى الاعلامي
ملفات في الموقع
bullet.gif محاضرات البالتوك

bullet.gif هل الموسيقى حرام؟

bullet.gif ملف الشهيد سيد قطب

bullet.gif القوس العذراء.. رائعة العلامة محمود محمد شاكر

bullet.gif اللقاء مع أعضاء منتديات شبكة الحسبة
مركز التحميل
bullet.gif حمّل المجموعة الكاملة للدكتور هاني السباعي ( مقالات - تحليلات - بحوث - أجوبه )تحديث 03-10-2008

bullet.gif حمّل مجموعة الحوارات التلفزيونيه للدكتور هاني السباعي
كتاب ننصح به
هاني السباعي على تويتر
سجل الزوار


مشاركات الزوار


إضافة مشاركة في سجل الزوار

إضغط هنا

تعليق د. هاني السباعي على حديث وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك

التعليق على حديث وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك

للشيخ د. هاني السباعي

أرسل سائل لموقع المقريزي على اليوتيوب السؤال التالي:

السلام عليكم اريد معرفة راي الشيخ في الحديث المروي عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس، قال: قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال: تسمع وتطيع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع". أريد أن أعرف ما مدى صحة الحديث، وإن كان صحيحا فما هو تفسيره؟ وجزاكم الله خيراً أحبكم في الله. وسأل سائل آخر نريد محاضرة كامله من الشيخ عن علماء آل سعود وما رأيه بـ ابن باز وابن عثيمين وغيرهم.

إجابة الشيخ د. هاني السباعي على السؤال

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

أولاً: بالنسبة لحديث حذيفة رضي الله عنه فقد رواه مسلم في صحيحه بترقيم الموسوعة 4891 في كتاب الإمارة باب الأمر بلزوم الجماعة عند ظهور الفتن وتحذير الدعاة إلى الكفر؛ ولكن عبارة "وإن وضرب ظهرك وأخذ مالك" تكلم فيها العلماء فقد ضعفها الدارقطني لأن راوي الحديث أبو سلام ممطور الأسود الحبشي الدمشقي لم يسمع من حذيفة رضي الله عنه.. ومن ثم فإن هذه الزيادة مرسلة منقطعة.. أما متن الحديث فهو صحيح بدون هذه الزيادة كما في صحيح البخاري ومسلم من رواية أبي إدريس الخولاني. وذكر كلام الحافظ الدارقطني في كتابه الإلزامات والتتبع: (ص 181) وص 182 الحديث رقم 53 : وأخرج مسلم حديث معاوية بن سلام ، عن زيد، عن أبي سلام ، قال : قال حذيفة : كنا بشر، فجاءنا الله بخير. وهذا عندي مرسل ، أبو سلام لم يسمع من حذيفة ، ولا من نظرائه الذين نزلوا العراق، لأن حذيفة توفي بعد قتل عثمان ، رضي الله عنه ، بليال ، وقد قال فيه : قال حذيفة ، فهذا يدل على إرساله.

وفي هامش كتاب الإلزامات قال المحقق الشيخ مقبل بن هادي في ص 182: "(وقال الحافظ المزي في تهذيب الكمال في ذكر شيوخ أبي سلام وحذيفة بن اليمان: يقال مرسل) أهـ. وقال الحافظ في تهذيب التهذيب: أرسل عن حذيفة وأبي ذر وغيرهما. أهـ. وقال الحافظ العلائي في جامع التحصيل ج2 ص 679: ممطور أبو سلام الحبشي عن حذيفة وأبي مالك الأشعري وذلك في صحيح مسلم، وقال الدارقطني: لم يسمع منهما. قال ذلك في ذكر سياق ذكر الرواة المحكوم على روايتهم بالإرسال عن ذلك الشيخ المعين، أما على الإطلاق أو في حديث مخصوص حسبما أمكن الوصول إليه. إلى آخر كلامه رحمه الله. هذا وفي حديث حذيفة هذا زيادة ليست في حديث حذيفة المتفق عليه وهي قوله "وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك" فهذه الزيادة ضعيفة لأنها من هذه الطريق المنقطعة. والله أعلم" أهـ راجع كتاب الإلزامات والتتبع ـ للإمام الدارقطني تحقيق الشيخ مقبل بن هادي الوادعي ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ الطبعة الثانية 1405هـ ـ 1985م ص 181 ، ص 182.

ثانياً: وهناك من العلماء من صحح هذه الزيادة بالمتابعة في حديث سبيع بن خالد اليشكري عن حذيفة رضي الله عنه. وكذلك بتوثيق الإمام أحمد العجلي لممطور.. ولتوثيق ابن حبان لسبيع بن خالد.

ثالثاً: لكن الذين ضعفوا الزيادة لم يأخذوا بتوثيق الإمام العجلي لأنهم يتهمونه بالتساهل ومسألة اتهام الإمام العجلي بالتساهل تحتاج إلى بحث مستقل. وكذلك لم يأخذوا بتوثيق ابن حبان نظراً لتساهله في التوثيق وأيضاً خشية تدليس قتادة لأنه لم يصرح بالسماع في حديث سبيع بن خالد واعتبروه منكراً لمخالفته لمن هو أصح منه أي بدون عبارة "وإن وضرب ظهرك وأخذ مالك" لأن جماعة من الثقات رووا هذا الحديث عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه بدون هذه الزيادة وروياتهم في الصحيحين.

رابعاً: وعلى افتراض صحة الزيادة في الحديث فإنها مقيدة بحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه كما في الصحيحين: في كتاب الإمارة كما في صحيح مسلم برقم 4877 وفي صحيح البخاري في كتاب الفتن برقم 7056 وفيه "إلا أن تروا كفراً بواحا عندكم من الله فيه برهان".. فهذا الحديث قد ينطبق على حكام المسلمين الذين بهم جور وظلم لكن رغم جورهم وظلمهم فإنهم يحكمون بالشريعة الإسلامية.. وفي المقابل فإن هذا الحديث لا ينطبق على حكام عصرنا المبدلين لشرع الله المغيرين لأحكام ديننا الحنيف الموالين لأعداء الله، المحاربين لأولياء الله، المتآمرين على أمتهم، الذين يحرسون دساتير وقوانين محاربة لحاكمية الله في أرضه، فهؤلاء الحكام يأمرون الناس بالحكم بغير ما أنزل الله بالإضافة إلى أنهم لا يحكمون بما أنزل الله!! فإن لم يكن ما يحكموننا به هو الكفر البواح فما هو الكفر البواح إذن؟!.

خامساً: وجهاد الأمراء باليد ورد في الصحيح كما أخرج مسلم في صحيحه في كتاب الإيمان برقم 188 حيث ساق بسنده عن أبي رافع عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ما من نبى بعثه الله فى أمة قبلى إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون؛ فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل"أهـ .

سادساً: بالنسبة لآل سعود فلنا كتاب صدر منذ عشر سنوات تقريبا اسمه "الصراع بين المؤسسات الدينية والأنظمة الحاكمة" استعرضنا فيه الأنموذجين المصري والسعودي وكيف تم احتواء المؤسستين الدينيتين من قبل الأنظمة الحاكمة.. الكتاب مطبوع وموجود بموقع مركز المقريزي وغيره من مواقع إسلامية.. وبالنسبة للشيخين ابن باز وابن عثيمين فقد ذكرنا في المحاضرة الأخيرة لنا في البالتوك بتاريخ 5 ربيع أول 1433هـ حول التيار السني لإنقاذ مصر أنني لا اعلم أن قيادات الحركات الإسلامية ولا سيما الجهادية تكفر الشيخين بل إنهم يترحمون عليهما وإن كانوا يخالفونهما في مسائل عديدة.

هذا ما يحضرني من إجابة على سؤالك باختصار

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

د.هاني السباعي

hanisibu@hotmail.com

مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية

الأمين العام المساعد للتيار السني لإنقاذ مصر

لندن في يوم الإثنين

28 ربيع أول 1433هـ الموافق 20 فبراير 2012

 

bullet.gif Maqreze في 07/01/2012 17:07 · طباعة · ·
تعليق مدير الموقع
#1 |Maqreze في 06/18/2012 13:40
وعلى افتراض صحة الزيادة في الحديث فإنها مقيدة بحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه كما في الصحيحين: في كتاب الإمارة كما في صحيح مسلم برقم 4877 وفي صحيح البخاري في كتاب الفتن برقم 7056 وفيه "إلا أن تروا كفراً بواحا عندكم من الله فيه برهان".. فهذا الحديث قد ينطبق على حكام المسلمين الذين بهم جور وظلم لكن رغم جورهم وظلمهم فإنهم يحكمون بالشريعة الإسلامية.. وفي المقابل فإن هذا الحديث لا ينطبق على حكام عصرنا المبدلين لشرع الله المغيرين لأحكام ديننا الحنيف الموالين لأعداء الله، المحاربين لأولياء الله، المتآمرين على أمتهم، الذين يحرسون دساتير وقوانين محاربة لحاكمية الله في أرضه، فهؤلاء الحكام يأمرون الناس بالحكم بغير ما أنزل الله بالإضافة إلى أنهم لا يحكمون بما أنزل الله!! فإن لم يكن ما يحكموننا به هو الكفر البواح فما هو الكفر البواح إذن؟!.
تعليقات
blog comments powered by Disqus





Copyright
2003-2015 Almaqreze Center For Historical Studies

Disclaimers
The postings in the Website do not undergo monitoring, and do not necessarily reflect Almaqreze Center views
Almaqreze Center claims no responsibility or liability to third party links or Articles or Books contained within Writers
Send mail to almaqreze2007@almaqreze.net with questions or comments about this website



SQL Injection Blocker. Copyright © 2009-2015 NetTrix. All rights reserved

Powered by PHP-Fusion copyright © 2002 - 2015 by Nick Jones
Released as free software without warranties under GNU Affero GPL v3

 Protected by : ZB BLOCK  &  StopForumSpam